تبلیغات
اَللّهُــــــمَّ عَجِّـــــــل لِوَلیِّــــــکَ الفَــــــرَج - بیعت نامه یاران امام مهدی (ع) با آن حضرت
دعای فرج

اَللّهُــــــمَّ عَجِّـــــــل لِوَلیِّــــــکَ الفَــــــرَج

ثـــقـــلـــین ، روایت خوشبختی ، ثروت و رستگــاریست و پلی است به سوی ظــهــور ...

بیعت نامه یاران امام مهدی (ع) با آن حضرت

امام زمان (عج) به یاران خود می فرماید :

بر چهل ویژگی و خصلت با من بیعت کنید من هم ده شرط به شما می سپارم

اینگونه یاران امام مهدی (علیه السلام)با ایشان بیعت می کنند :

دزدی و سرقت نکنند ، مرتکب زنا نشوند ، کسی را نکشند ، حریم شخص محترمی را هتک نکنند ، مسلمانی را سب و دشنام ندهند ، به منزلی هجوم نبرند ، کسی را جز به حق کتک نزنند ،بر اسب و حیوانات ضعیف سوار نشوند ، خود را به طلا نیارایند ، لباس خز نپوشند ، حریر نیز نپوشند ، کفش با صدا به پا نکنند ، مسجدی را خراب نکنند ، راه را بر کسی نبندند ، به یتیم ظلم نکنند ،راه ها را نا امن نکنند ، مکر و حیله ننمایند ...

به ادامه مطلب بروید...



سند بیعت نامه

مرحوم سید بن طاووس که از علمای بزرگ شیعه بوده و به زیارت وجود مقدس امام زمان (عج) نیز مشرف شده و تالیفات متعدد و گرانسنگی از او به جا مانده است در کتاب " الملاحم و الفتن " خود به نقل از کتاب " الفتن " ابو صالح سلیلی می نویسد : حسن بن علی مالکی از ابو نصر علی بن حمید رافعی چنین حدیث کرده که محمد بن هیثم بصری از سلیمان بن عثمان نخعی از سعید بن طارق ار سلمة بن انس و او از اصبغ بن نباته حدیث کردند :

روزی امیر مؤمنان (علیه السلام) مشغول خطبه بودند که ذکری از مهدی (علیه السلام) و یاران ایشان و نام های آنان فرمودند ، ابتدا در مورد تعداد یاران حضرت و این که هر کدام از چه شهری هستند و از هر شهری چند نفر هستند مفصل بیان فرمود ، تا اینکه به ۳۱۳ نفر رسیدند . آنگاه به ویژگی یاران امام زمان (عج) پرداخته ایشان را چنین وصف کردند :

گویا آنان را می بینم که قیافه و ظاهری همانند دارند ، قد و اندازه یکی ، جمال و زیبایی یکی ، با پوششی واحد ، مثل اینکه گمشده ای دارند که دنبال آن می گردند ، همچنان حیران و سرگردان و متفکر هستند که مردی از پشت کعبه بسوی ایشان می آید که از نظر خلقت و اخلاق و زیبایی شبیه ترین فرد به رسول خداست

این گروه به وی می گویند : آیا تو مهدی هستی ؟

اینجاست که حضرت ظهورخود را اعلان می کنند و می فرمایند : " آری منم مهدی "

سپس به ایشان می فرماید : بر چهل ویژگی و خصلت با من بیعت کنید من هم ده شرط به شما می سپارم.

احنف می گوید که به امام علی (ع) عرض کردم : ای مولای من آن چهل خصلت چیست ؟

امیر مؤمنان (ع) شروع به شمارش و بیان بند های تعهد نامه کرده و چنین فرمودند :

متن بیعت نامه

اینگونه یاران امام مهدی (علیه السلام)با ایشان بیعت می کنند :

"" دزدی و سرقت نکنند ، مرتکب زنا نشوند ، کسی را نکشند ، حریم شخص محترمی را هتک نکنند ، مسلمانی را سب و دشنام ندهند ، به منزلی هجوم نبرند ، کسی را جز به حق کتک نزنند ،بر اسب و حیوانات ضعیف سوار نشوند ، خود را به طلا نیارایند ، لباس خز نپوشند ، حریر نیز نپوشند ، کفش با صدا به پا نکنند ، مسجدی را خراب نکنند ، راه را بر کسی نبندند ، به یتیم ظلم نکنند ،راه ها را نا امن نکنند ، مکر و حیله ننمایند ، مال یتیم را به ناحق نخورند ، با پسر بچه فساد نکنند ، شراب نخورند ، در امانت خیانت نکنند ، در عهد و پیمان تخلف نکنند، طعامی را احتکار نکنند ، چه گندم یا جو ، کسی را که به پناه آمده نکشند ، شکست خورده و فراری را دنبال نکنند ، به خون ریزی نپردازند ، و خونی را به ناحق نریزند ، به مجروح حمله نکنند ، لباس خشن بپوشند ، خاک را متکای خود قرار دهند ، غذای خود را نان جو قرار دهند ، به کم راضی و قانع باشند ، در راه خدا آنطور که شایسته است جهاد کنند ، بوی خوش استعمال کنند ، از نجاست و پلیدی اجتناب نمایند ، امر به معروف و نهی از منکر کنند ، به چیزی که نمی دانند گواهی ندهند ، طلا و نقره ذخیره نکنند  ... ""

اما آنچه امام زمان (عج) برای یارانش تعهد می کند :

برای خود ملازم و دربانی نگیرد ، هر کجا می روند با ایشان باشد ، چون آنان لباس بپوشد ، بر مرکوبی مانند مرکوب  آنان سوار شود ، چنان باشد که آنان هستند و دوست دارند ، به کم راضی و قانع باشد ، به یاری خدا زمین را پر از عدل کند چنان که از ظلم پر شده است ، خدا را آنگونه که باید وشاید عبادت کند ، خراسان برایش فتح خواهد شد ، اهل یمن مطیع او خواهند شد ، لشکرهایی از یمن به استقبال وی خواهند آمد.

برگرفته از کتاب پیمان منتظران/ص۴۶

متن عربی روایت از

الملاحم و الفتن فی ظهور الغائب المنتظر (عج)         149    فی صفة أصحاب المهدی .....  ص : 144

 ( (الباب التاسع و السبعون)) فیما ذكره أبو صالح السلیلی فی كتاب‏

                        الملاحم و الفتن فی ظهور الغائب المنتظر (عج)، ص: 146

الفتن من عدد رجال المهدی «ع» بذكر بلادهم، فقال حدثنا الحسن بن علی المالكی قال حدثنا أبو النصر علی بن حمید الرافعی قال حدثنا محمد بن الهیثم البصری قال حدثنا سلیمان بن عثماط النخعی قال حدثنا سعید بن طارق عن سلمة بن أنس عن الأصبغ بن نباته، قال خطب أمیر المؤمنین علی «ع» خطبة فذكر المهدی و خروج من یخرج معه و أسمائهم فقال له أبو خالد الحلبی [1] صفه لنا یا أمیر المؤمنین؟ فقال علی «ع» ألا انه أشبه الناس خلقا و خلقا و حسنا برسول اللّه (ص) ألا أدنكم على رجاله و عددهم؟ قلنا: بلى یا أمیر المؤمنین «ع» قال سمعت رسول اللّه (ص) قال أولهم من البصرة و آخرهم من الیمامة و جعل علی «ع» یعدّد رجال المهدی «ع» و الناس یكتبون فقال: رجلان من البصرة و رجل من الأهواز، و رجل من عسكر مكرم، و رجل من مدینة تستر، و رجل من دورق، و رجل من الباستان و اسمه علی، و ثلاثة من اسمه: أحمد و عبد اللّه و جعفر، و رجلان من عمان محمد و الحسن، و رجلان من سیراف شداد و شدید؛ و ثلاثة من شیراز حفص و یعقوب و علی، و أربعة من أصفهان موسى و علی و عبد اللّه و غلفان، و رجل من أبدح و اسمه یحیى؛ و رجل من المرج (العرج) و اسمه داود، و رجل من الكرخ و اسمه عبد اللّه، و رجل من بروجرد اسمه قدیم، و رحل من نهاوند و اسمه عبد الرزاق، و رجلان من الدینور عبد اللّه و عبد الصمد، و ثلاثة من همدان جعفر و إسحاق و موسى؛ و عشرة من قم أسمائهم على أسماء أهل بیت رسول اللّه (ص) و رجل من خراسان اسمه درید، و خمسة من الذین أسمائهم على أهل الكهف،

 

__________________________________________________

 [1] كذا فی الأصل و لعله أبو خالد الكابلی.

                        الملاحم و الفتن فی ظهور الغائب المنتظر (عج)، ص: 147

و رجل من آمل، و رجل من جرجان، و رجل من هراة، و رجل من بلخ، و رجل من قراح، و رجل من عانة، و رجل من دامغان، و رجل من سرخس، و ثلاثة من السیار، و رجل من ساوة، و رجل من سمرقند، و أربعة و عشرون من الطالقان و هم الذین ذكرهم رسول اللّه (ص) و فی خراسان كنوز لا ذهب و لا فضة و لكن رجال یجمعهم اللّه و رسوله، و رجلان من قزوین، و رجل من فارس، و رجل من أبهر، و رجل من برجان من جموح، و رجل من شاخ، و رجل من صریح، و رجل من أردبیل، و رجل من مراد، و رجل من تدمر، و رجل من أرمینیة، و ثلاثة من المراغة، و رجل من خوى، و رجل من سلماس، و رجل من أردبیل، و رجل من بدلیس، و رجل من نسور، و رجل من بركری، و رجل من سرخیس، و رجل من منار جرد، و رجل من قلقیلا، و ثلاثة من واسط، و عشرة من الزوراء، و أربعة من الكوفة، و رجل من القادسیة، و رجل من سوراء، و رجل من السراة، و رجل من النیل، و رجل من صیداء، و رجل من جرجان، و رجل من القصور، و رجل من الأنبار، و رجل من عكبرا، و رجل من الحنانة، و رجل من تبوك، و رجل من الجامدة، و ثلاثة من عبادان، و ستة من حدیثة الموصل، و رجل من الموصل، و رجل من مغلثایا، و رجل من نصیبین، و رجل من كازرون، و رجل من فارقین؛ و رجل من آمد، و رجل من رأس العین، و رجل من الرقة، و رجل من حران، و رجل من بالس، و رجل من قبج، ثلاثة من طرطوس، و رجل من القصر، و رجل من أدنة، و رجل خمرى، و رجل من عرار، و رجل من قورص، و رجل من انطاكیة، و ثلاثة من حلب، و رجلان من حمص، و أربعة من دمشق، و رجل‏

                        الملاحم و الفتن فی ظهور الغائب المنتظر (عج)، ص: 148

من سوریة، و رجلان من قسوان، و رجل من قیموت، و رجل من صور، و رجل من كراز، و رجل من أذرح، و رجل من عامر، و رجل من دكار، و رجلان من بیت المقدس، و رجل من الرملة، و رجل من بالس، و رجلان من عكا، و رجل من صور، و رجل من عرفات، و رجل من عسقلان، و رجل من غزة، و أربعة من الفسطاط، و رجل من قرمیس، و رجل من دمیاط، و رجل من المحلة، و رجل من الاسكندریة، و رجل من برقة، و رجل من طنجة، و رجل من افرنجة، و رجل من القیروان، و خمسة من السوس الأقصى، و رجلان من قبرص، و ثلاثة من حمیم، و رجل من قوص، و رجل من عدن، و رجل من علالى، و عشرة من مدینة الرسول (ص)، و أربعة من مكة، و رجل من الطائف، و رجل من الدیر، و رجل من الشیروان، و رجل من زبید، و عشرة من مرو، و رجل من الاحساء، و رجل من القطیف، و رجل من هجر، و رجل من الیمامة، قال علیه الصلاة و السلام:

أحصاهم لی رسول اللّه (ص) ثلاثمائة و ثلاثة عشر رجلا بعدد أصحاب بدر یجمعهم اللّه من مشرقها الى مغربها فی أقل مما یتم الرجل عیناه عند بیت اللّه الحرام فبینا أهل مكة كذلك فیقولون أهل مكة قد كیسنا السفیانی فیش؟؟؟ ن أهل مكة فینظرون الى قوم حول بیت اللّه الحرام، و قد انجلى عنهم الظلام ولاح لهم الصبح و صاح بعضهم ببعض النجاة، و أشرف الناس ینظرون و أمراؤهم یفكرون، قال أمیر المؤمنین «ع» و كأنی أنظر إلیهم و الزی واحد و القد واحد و الجمال واحد و اللباس واحد كأنما یطلبون شیئا ضاع منهم فهم متحیرون فی أمرهم حتى یخرج إلیهم من تحت ستار الكعبة فی آخرها رجل أشبه الناس برسول اللّه (ص) خلقا و خلقا و حسنا و جمالا فیقولون أنت المهدی؟ فیجیبهم‏

                        الملاحم و الفتن فی ظهور الغائب المنتظر (عج)، ص: 149

و یقول أنا المهدی فیقول بایعوا على أربعین خصلة و اشترطوا عشرة خصال، قال الأحنف یا مولای و ما تلك الخصال؟ فقال أمیر المؤمنین علیه الصلاة و السلام یبایعون على ألا یسرقوا و لا یزنوا و لا یقتلوا و لا یهتكوا حریما محرما و لا یسبوا مسلما و لا یهجموا منزلا و لا یضربوا أحدا بالحق و لا یركبوا الخیل الهمالیج و لا یتمنطقوا بالذهب و لا یلبسوا الخز و لا یلبسوا الحریر و لا یلبسوا النعال الصرارة و لا یخربوا مسجدا و لا یقطعوا طریقا و لا یظلموا یتیما و لا یخیفوا سبیلا و لا یحتسبوا مكرا و لا یأكلوا مال الیتیم و لا یفسقوا بغلام و لا یشربوا الخمر و لا یخونوا أمانة و لا یخلفوا العهد و لا یحبسوا طعاما من بر أو شعیر و لا یقتلوا مستأمنا و لا یتبعوا منهزما و لا یسفكوا دما و لا یجهزوا على جریح و یلبسون الخشن من الثیاب و یوسدون التراب على الخدود و یأكلون الشعیر و یرضون بالقلیل و یجاهدون فی اللّه حق جهاده و یشمون الطیب و یكرهون النجاسة. و یشرط لهم على نفسه ألا یتخذ صاحبا و یمشی حیث یمشون و یكون من حیث یریدون یرضى بالقلیل و یملأ الأرض بعون اللّه عدلا كما ملئت جورا یعبد اللّه حق عبادته یفتح له خراسان و یطیعه أهل الیمن و تقبل الجیوش أمامه من الیمن فرسان همدان


منبع وبلاگ solokeentezar.mahdiblog.com







طبقه بندی: مهدویت،
برچسب ها:بیعت نامه یاران امام مهدی (ع) با آن حضرت، امام مهدی (علیه السلام)،
[ چهارشنبه 21 بهمن 1394 ] [ 04:29 ب.ظ ] [ انتظار سبز ] [ نظرات() ]

صالحون ، پاتوق عمارها ، اخبار

پشتیبانی

ابزار وبلاگ

SusaWebTools
SusaWebTools